مقدمه
رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي طه الآية (25-28)نظرا للمعاناة التي نعيش معها يوميا مع أحبابنا وأبنائنا في فصول التربية الفكرية بمحافظة القريات والمتمثلة في إصابة الكثير منهم باضطرابات النطق والكلام ومحاولة هذا الطفل التواصل مع زملائه أو مدرسيه والتعبير عن مشاعره وحاجاته بصعوبة بالغة وقد يتسبب ذلك في انتهاجه للسلوك العدواني ولمحاولتنا المستمرة لمساعدة هؤلاء الطلاب بالتعاون مع أخصائي النطق و الكلام بالمدرسة وتكثيف الجلسات العلاجية مع هؤلاء الطلاب فقد تم إعداد هذا الدليل لتوضيح دور المعلم والأسرة في سنوات العمر الأولى للطفل لاكتشاف الحالات مبكرا ليكون التعاون قائم بين الجميع لإنقاذ هؤلاء الأطفال من هذه المشكلة علماً بأنها تنتشر أيضاً بين الأطفال في التعليم العام وتحتاج إلى درجة مناسبة من الوعي والتعاون هذا ونسأل الله الإعانة لتقديم ما نستطيع لمساعدة هؤلاء التلاميذ وأسرهم . وأن يجعل عملنا خالصا لوجه الله تعالى .
أهمية النطق والكلام في التعبير عن الذات
يعتبر النطق والكلام من أهم الوسائل التي تساعد الشخص على التواصل الاجتماعي والتعبير عن ذاته وتكوين صداقات وتمنحه الشعور بانتمائه إلى مجموعة ، ولكن إذا حدث اضطراب في تعبيره عن ذاته وإيصال ما يريد إلى الطرف الآخر فإنه يصاب بخيبة أمل ويضطرب انفعاليا ويزيد من ذلك عندا يقابل هذا الشخص بالاستهزاء والسخرية فعند ذلك يلجا إلى عدة أساليب من بينها السلوك العدواني والخجل والانطواء .
الأسباب العامة لاضطرابات النطق
أولا : العوامل العضوية :
هي إصابة أحد الأعضاء المساهمة في عملية النطق والكلام مثل : [ الفك أو اللسان أو الشفاه أو الحلق أو
الحنجرة والأنف أو الأذن والرئتين أو نشوة الأسنان وضعف الحواس وخاصة حاسة السمع وإصابة
الأعصاب الدماغية أو القشرة الدماغية ]
ثانيا : أسباب اجتماعية وتربوية :-
وهي عوامل التنشئة الاجتماعية وفقر البيئة الثقافية الفقيرة بالحديث الرفيع وبالتدريب المناسب للطفل .
ثالثا : أسباب نفسية :-
1. [ الفزع والقلق الشديد وحالات المخاوف المرضية وضعف الثقة بالنفس وتصدع الأسرة
ومشكلاتها الحادة وحالات انتقال الطفل من بيئة إلى أخرى] .
2. [ الحديث مع كبير أو جنس آخر أو شخصية كبيرة أو أمام جماعة أو عند دخول المدرسة
لأول مرة ] .
3. [ عند استبدال مربية بأخرى ].
تصنيف إضطراب النطق والكلام
أولا : اضطرابات النطق :-
1. إبدال 2. حذف أو إضافة 3. تشويه 4. اضطرابات ضغط
ثانيا : اضطرابات الكلام :-
1. تأخر الكلام لدا الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة (2 –5 ) سنوات
2. التهتهة أو اللجلجة .
3. الأفازيا أو الحبسة الكلامية .
4. السرعة الزائدة في الكلام .
5. الكلام غير المترابط .
6. المبالغة في التورية في الكلام .
7. بعثرة الحديث .
8. البطء الزائد في الحديث أو الكلام .
9. الكلام البذيء والصراخ .
10. كثرة الكلام والثرثرة .
ثالثا : اضطرابات الصوت :-
1. ارتفاع الصوت 2.انخفاض الصوت
3.الصوت المرتعش 4. الصوت الخشن أو الغليظ
5. بحة الصوت 6. اضطرابات رنين الصوت (الخنف)
7. الصوت الطفلي 8. انعدام الصوت كليا (الخوف المرضي من للكلام)
إرشاد ونصائح للمدرسين
1. إجراء الكشف الطبي الشامل على الأطفال عند التحاقهم بالمدرسة .
2. اشتراك المعلمين في عملية الاكتشاف المبكر لاضطرابات النطق والكلام لدى الطلاب
3. إعداد البرامج والأساليب المناسبة لتحسين مهارة الكلام لدى الطلاب
4. التعاون مع أولياء الأمور لإسداء النصح والإرشاد .
5. تدعيم ما يقوم به أخصائي النطق والكلام من علاج إثناء الجلسات على ممارسته في غرفة الدراسة
6. عدم مقارنة لغة الطالب أو نطقه مع زملائه الذين يتكلمون أفضل منه لأن ذلك يترك أثرا سيئا لدى الطالب ويزيد من مشكلته .
7. عدم الإلحاح أو الضغط على الطالب الأيسر للكتابة بيده اليمنى لأن لك قد يترتب عليه تهته في الكلام .
إرشادات ونصائح للأسرة
1. إجراء التحليلات الطبية اللازمة لاكتشاف أية عوامل وراثية
2. توفير الرعاية الصحية المناسبة للأم أثناء الحمل .
3. توفير الرعاية الصحية واتخاذ الإجراءات الدقيقة أثناء الوضع حتى لا يصاب الجنين بإصابة المخ .
4. يجب رعاية الأم لطفلها أثناء أعوامه الأولى الحرص على الرضاعة الطبيعية وتوفير المثيرات الصوتية .
5. التأكد من سلامة حواس الطفل وخاصة حاسة السمع .
6. سرعة عرض الطفل على المتخصصين كأخصائي النطق والكلام والأطباء حال الشعور بتأخر في الكلام في تنفيذ البرامج العلاجي للأبناء قدر الإمكان للإسراع بعلاج المشكلات أو في تعميم أثر العلاج واستمراره.
أمثلة اللوضع الطبيعي لبعض مخارج أصوات الحروف السليمة
أو المواصفات الصوتية
صوت الحرف الوضع الطبيعي والمواصفات الصوتية
أ صوت صوتي ( الأوتار الصوتية مهتزة ) ، شفوي ( اللهاة وسقف الحلق اللين تغلقان مجرى الآنف )، استمراري ، الفكان متباعدان والفم مفتوح عموديا واللسان في وضع استرخاء طبيعي .
و صوت صوتي ( الأوتار الصوتية مهتزة ) ، شفوي ( اللهاة وسقف الحلق اللين تغلقان مجرى الأنف ) استمراري ، اللسان مسترخ في موضعه الطبيعي ، الشفاه بارزة والفم على شكل دائري بفتحة قطرها اسم تقريباً وذلك الاعتراض هواء الزفير .
ي صوت صوتي (الأوتار الصوتي مهتزة ) ، شفوي ( اللهاة وسقف الحلق اللين تغلقان مجرى الأنف ) ، استمراري ، الأسنان متباعدة انفراج جزئي بالشفاه اللسان محدب قليلاً في منطقة المركز الاعتراض الهواء .
ب صوت الثنائي الشفاه ، صوتي ( الأوتار الصوتية مهتزة ) ، شفوي ( اللهاة وسقف الحلق اللين تغلقان مجرى الأنف ) ، انفجاري ، اللسان في وضعه الطبيعي والشفاه في وضع إغلاق ( ملامسة بسيطة ) لاعتراض هواء الزفير وحجزه داخل تجويف الفم ثم إخلائه .
ف صوت ساكن (الأوتار الصوتية غير مهتزة ) شفوي ( اللهاة وسقف الحلق اللين يغلقان مجرى الأنف ) ، استمراري ، اللسان في وضعه الطبيعي ، الأسنان العلوي تلامس الشفة السفلية لاعتراض هواء الزفير وانسيابه من بينها
ث صوت ساكن (الأوتار الصوتية غير مهتزة ) شفوي ( اللهاة وسقف الحلق اللين يغلقان مجرى الأنف ) ، استمراري ، اللسان ظاهر من بين فكي الأسنان الأمامية والشفة مع بعض الاتجاه إلى الأعلى الانطباق السني غير كامل بحيث يسمح بمرور الهواء بعد اصطدامه بالثات الخشنة للأسنان العلوية من الخلف .
ذ كالحرف ((ث)) مع الشعور بذبذبة ناعمة تلامس اللسان .
ظ كالحرف ((ث ، ذ )) على أن يكون اللسان عريض وظاهر بين فكي الأسنان الأمامية والشفتين
ت ( اللهاة وسقف الحلق اللين تغلقان مجرى الأنف ) ، شفوي
( اللهاة وسقف الحلق اللين تغلقان مجرى الأنف ) انفجاراي ، الشفاه والأسنان غير مطابقة ، السان متجه إلى أعلى خلف اللثة للأسنان العلوية الخشنة لاعتراض الهواء وحجزه ، تآزر ما بين الأوتار الصوتية واللسان في عملية الفتح والإغلاق
د صوت صوتي ( الأوتار الصوتية مهتزة ) شفوي . مثل الوضع الطبيعي للحرف [ ت ].
ط صوت ساكن ( الأوتار الصوتية مهتزة ) شفوي ، انفجاري الشفاه والأسنان غير مطبقة ، اللسان متجه إلى الأعلى حتى يلامس بشدة لثة الأسنان العلوية الخشنة لاعتراض الهواء وجزه .
س صوت ساكن ، شفوي، استمراري ، انسيابي ، الشفاه بوضع إفراجي بسيط والأسنان غير متلامسة والسان متبسط ومتجه إلى الأسفل وقريب جدا من اللثة الخلفية للأسنان السفلية .
خ ، غ صوت ساكن شفوي استمراري حلقي ، اللسان متقلص ومشدود إلى الخلف حتى منطقة اللسان لاعتراض مجرى الهواء وإحداث ارتجاج في مؤجرة السان .
ك صوت ساكن ، شفوي ، انفجاري، احتكاكي ، الأسنان غير مطبقتين وضع اللسان محدب ومتقلص في الوسط مع بعض الشدة لاعتراض الهواء في بداية منطقة سقف الحلق اللين حتى يحصل الاحت
ييم وتشخيص اضطرابات النطق والكلام
1. المسح المبدئي (( الفوز )) لعملية النطق .
2. تقييم النطق
3. اختيار السمع والاستماع
4. فحص أجزاء جهاز النطق .
5. مقياس النطق
6. اختيار القابلية للاستشارة
7. الاختبار المتعمق
8. تحليل عملية إصدار الصوت
9. تحليل الصفات المميزة للأصوات
10. اختيار اللغة
أساليب العلاج
1. التدريب على الاكتساب : مثل [ المدخل السيمانتي – استخدام وسائل المساعدة – التقريب المتتابع ].
2. التعميم
تقيم وتشخيص اضطرابات الصوت
1-جمع البيانات الأولية عن الحالة.
2-ملخص المشكلة .
3. تاريخ الحالة
4. إجراءات التقييم المنظم [ فحص جهاز السمع وجهاز النطق والصوت وتقيم النطق والصوت ]
أساليب العلاج
1. العلاج الطبي .
2. العلاج النفسي .
3. العلاج السلوكي .
4. العلاج البيئي .
المراجع
أ / د عبد العزيز السيد الشخص اضطرابات النطق والكلام
ا / د زيدان السرطاوي وعبد العزيز السرطاوي تقييم النطق
أ / د فيصل محمد الزراد اللغة واضطرابات النطق والكلام
أ / د مصطفى فهمي أمراض الكلام
أ / د يوسف القريوتي وآخرون المدخل إلى التربية الخاصة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمارين هامه جدا
[ تكمله اللغه مع بيتى من كتاب اعمل مع المعاقين الجزء الخاص باللغه ص 120 ]
فى هذه التمارين لايوجد اختلاف واضح بين استعمال اللغه وموقع اللغه , استعمال اللغه شئ نمارسه كل يوم مع مختلف الانشطه . خاصه للتمرينان الخاصه بالاتصال وبالحس حركى.
ايضا انه من المهم ان نعرف ان اللغه يجب ان تمارسها بالجسم . يكون من المهم ان تدع الطفل فى الموقف الخاص بالقصه .كمثال عندما تحكى قصه تقول ماذا يفعل مينا فى الصوره ( مينا يجلس ) ,ويجلس مينا فعللا فى الحقيقه وانت ايضا يجب ان تجلس كمينا , او تسأل الطفل ان يجد من كل الاشياء التى امامه الاشياء التى يشتريها من البقاله ويعطيها لك . ولذلك لاتدع الطفل يقول ويعمل فقط بل ان يختبرها ايضا .
استعمال اللغه , تستمال عن طريق الاعاده او ان يشعروا بالكلمات الموجوده فى جمل او يقولوا آخر كلمه فى الجمله .
بالطبع استعمال اللغه تعتمد على امكانيه الطفل , وحتى اذا لو لم يكن الطفل قادر علىالكلام , اعطيه التعليمات ليعمل .يكون من المهم التحدث للطفل .
كيفيه استعمال اللوحه الوبريه
صنف الصور كمثال الحيوانات , الصقهم فى اللوحه ثم قول الاسماء ,
لتصنيف الاشياء الى مواضيع ( كموضوع الشارع او الدكان ) تكلم كثيرا على صوره واحده كمثال ما هذا ماذا يحدث فى هذه الصوره .
مع طفل آخر استعمل الصور كمثال , ماهو الحيوان الذى اخذته . ودعه يغير هذه الصوره مع صوره اخرى موجوده على اللوحه الوبريه .
لتصنيف الصور واحده بواحده , فنجان وفنجان ثم فنجان مع طبق الفنجان , ثم القطه مع القطه , ثم القطه فى السله , ثم الكلب مع الكلب , ثم الكلب مع الطوق , ثم الملعقه مع الملعقه ثم الملعقه مع الشكوكه, الفنجان مع الفنجان , البرطمان مع البرطمان 0000الخ
تستطيع ان تعمل كل انواع الانشطه عن طريق هذه التمارين .
تستطيع ان تتكلم عنه , كمثال لماذا ينتمى هذه الاشياء لبعضها , او ماذا تستطيع ان تعمل بهذه الاشياء
او ان تبحث عن اشياء ماذا تستطيع ان تشرب من الزجاجه والفنجان واعمل اختلاط ( امتزاج ) بينهم
كبير وصغير , ناشف وطرى, سميك و رفيع , وتكلم عن هذا بعمق كمثال لماذا للقطه سله ؟
تستطيع ان تجعل الطفل يقلد ( تقول للطفل انت قطه )
الطفل يستطيع ان يعيد الاشياء بعدك , وتستطيع ان تبحث عن اشياء وصورها , وتستطيع ان تبحث عن اشياء لموضوعات معينه , تستطيع ان تبحث عن صور وتلصقها فوق اللوحه الوبريه كمثال حجره المعيشه او المطبخ .
تستطيع ان تقلد علىاللوحه الوبريه صوره من كتاب .
هذه الالعاب مهمه للطفل بسبب ان الطفل يجب ان يقول الاشياء فى مواقف متعدده . وعليه ان يقول الاختلاف بين نفس الشيئين كمثال ليس كل الكراسى مثل بعضهم ولكنك تقول عليهم جميعا كراسى
وعلىالطفل ان يفهم ان الصوره الخاصه بالكرسى هى ايضا كرسى .
تستطيع ان تعمل هذا عن طريق قص صور من المجلات ولصقها على الورق .
اشياء وصور :
تصنيف الاشياء ( شئ مع مثيله كمثال المكعبات مع المكعبات والعربات مع العربات )
تصنيف الاشياء تبعا للون ., تصنيف الاشياء تبعا للشكل , تصنيف الاشياء كعكسها ( كبير وصغير )
تصنيف الاشياء تبعا للموضوع ( كل الاشياء المتعلقه بالاكل )
تصنيف الاشياء التى تحدث فى مناسبه مثل اعياد الميلاد
تصنيف الاشياء تبعا للتعليمات كمثال ماذا تستطيع ان تشترى من الجزار
تصنيف الاشياء مع الصور الخاصه بها .
تصنيف الاشياء واشياء تنتمى لها كمثال الكلب والطوق و المنضده والكرسى
تعمل امتزاج بين الصور والاشياء , وتستطيع ان تعمل هذا مع بعض الاطفال معا , وتعطى لكل طفل صوره وعليك ان تظهر الشئ ثم علىالطفل ان يظهر الصوره الخاصه بهذا الشئ او العكس الاطفال يحصلون على الاشياء والمدرس عليه ان يظهر الشئ .
تصنيف صوره مع صوره .
تصنيف الصوره مع الصور التى عكسها كمثال السميك والرفيع او الكبير والصغير
الكتب
للبحث عن صور والتكلم عنها , دع الطفل يقول اسمها واذا كان من الممكن ان يلعب الموقف الخاص بها .
دع الطفل يبحث عن الشئ الموجوده بالصوره يبحث عنها فىالحجره .
انظر مع الطفل سويا الى الكتاب , ثم اخبره عنها بقصه قصيره , وعنئيذ اسأل اسئله معينه عن الصور , كمثال ماذا ترى ثم شاور عليهم .
او اين 000 ( الاشياء ) او ماذا يحدث فى الصوره ؟
اولا احكى قصه للطفل ثم تكلم عنها مع الطفل .
ثانيا المدرس والطفل يلعبوا ( يمثلوا ) قصه وممكن ان نزيد هذا مع طفلين او ثلاث
ثالثا ضع القصه فى صور على اللوحه الوبريه
رابعا مع الاطفال تستطيع ان تستعمل الالبوم الخاص بالصور وتحكى حكايه عنها .
الاغانى
تستطيع ان تستعمل الاغانى فهى مفيده للقصص والكتاب وايضا اللوحه الوبريه .
1. تغنى اعنيه للطفل
2. غنى اغنيه واعمل الحركات مع الطفل
3. غنىاغنيه وعلىالطفل ان يشعر بآخر كلمه من الكلمات
4. عندما تغنى اغنيه وبها قصه قصيره , دع الطفل يمثل القصه
5. تكلم عن القصه مع الطفل
6. مثل القصه مع الطفل بدون ان تغنى الاغنيه
العاب آخرى
تستطيع ان تعمل العاب خاصه بالحركه والعاب خاصه بالصوت , طول من الصوت الذىيستطيع الطفل ان يعمله كمثال الابتسام ,الصراخ , الهمس , التقليد الاصوات الصعبه من الحيوانات , تكلم وانت غضبان , تكلم بنعومه 00الخ
الاشياء التى يعملها الطفل تكلم عنها مع الطفل , اعطىالطفل تعليمات بسيطه ليعملها .
دع الطفل يلعب كمثال مع المجموعات ( كمجموعه فنجان الشاى ) والعرائس ,
العب سويا مع الطفل مع بيت العروسه الصغير ,
تكلم سويا معه عن الاكل , ماذا يأكل , كيف يأكل , متى يأكل .
او تكلم عن الاشياء التى تحدث فى اليوم او الاشياء الى تحدث فى البيت , او تشتروا
اختار كل اسبوع موضوع من الفصل , كمثال الباب او الشباب او الحنفيه .وتكلم عنه
استعمال اللغه
عندما يتكلم الطفل بطلاقه , ويستطيع ان يعيد الكلمات , ويوجد استعمال حقيقى للغه , تستطيع ان تستميله وتدربه عن استعمال اللغه ,
كمثال , يكون من المفيد ان يكون لديك كل يوم حديث خاص مع الطفل , لمده 10- 15 د على الحياه اليوميه
عن المدرسه عن البيت .
تستطيع ان تعمل هذا مع اللوحه الوبريه والعرائس 00الخ
عليك الاحتراس ان الطفل يستعمل اللغه بطريقه صحيحه
1. هل يستعمل الطفل الجمله كامله
2. نطق الكلمات
3. هل هو يستعمل القواعد والنحو بالطريقه الصحيحه
4. هل يستطيع ان يربط القصه بطريقه صحيحه
فى اللغه تستطيع ان تجد طريقتين للكلام والعلاقه الحقيقيه مع الاناس
والاحساس الحقيقى بالشئ - ليتعلم اشياء عن نفسه , البيئه المحيطه 00الخ
كل الاشياء التى قيلت من قبل وكل التمارين مهمه لبناء اللغه
بسماع الشئ او السماع الحقيقى لصوت او مشاهده شئ او رؤيته .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتتتت
برنامج علاجي كامل
من اعداد
احمد فوزي